الإمارات: المهلة بشأن إخلاء ميناء الحديدة تنتهي الليلة
الموضوع: أخبار المحلية

  


«أمهلنا مبعوث الأمم المتحدة الخاص مارتين غريفيث 48 ساعة لإقناع الحوثيين بالانسحاب من ميناء ومدينة الحديدة»

قال وزير الشؤون الخارجية الإماراتية، أنور قرقاش، إن المهلة المتاحة للأمم المتحدة لإقناع القوات التابعة لحكومة «الانقاذ الوطني» في صنعاء، بإخلاء ميناء الحديدة اليمني، تنتهي ليل الثلاثاء.

وقال قرقاش، في مقابلة أجرتها معه صحيفة «لو فيجارو» الفرنسية، «أمهلنا مبعوث الأمم المتحدة الخاص مارتين غريفيث 48 ساعة لإقناع الحوثيين بالانسحاب من ميناء ومدينة الحديدة».

وأضاف «ننتظر رده. مهلة الثماني والأربعين ساعة تنتهي خلال ليل الثلاثاء والأربعاء».

ونقلت الصحيفة الفرنسية عن قرقاش قوله «بفضل سيطرتهم على ميناء الحديدة، يحصلون على التمويل الذي يمكنهم من حيازة الأسلحة مثل الصواريخ التي أطلقت بعد ذلك على السعودية».

ويستعد «التحالف» الذي تقوده السعودية، وتشارك فيه الإمارات، لشن هجوم على الحديدة، في أكبر معركة في الحرب المستمرة منذ ثلاث سنوات بين «التحالف» وحكومة «الانقاذ» في العاصمة اليمنية صنعاء، والتي تنخرط فيها حركة «أنصار الله».

والحديدة هو الميناء اليمني الوحيد، الذي تسيطر عليه «الانقاذ»، وتصل من خلاله المواد الغذائية والأدوية وغيرها من الواردات الحيوية لمعظم اليمنيين.

وقالت الأمم المتحدة إنها منخرطة في دبلوماسية مكوكية «مكثفة» بين «أنصار الله» وزعيمتي «التحالف»، السعودية والإمارات، للحيلولة دون هجوم شامل.

ووسط جهود دبلوماسية ترمي إلى منع تفاقم الأزمة الإنسانية الحادة بالفعل في اليمن، ذكر مكتب الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أنه تحدث هاتفياً إلى ولي عهد أبوظبي، محمد بن زايد.

وقال المكتب «دعا كل المتحاربين إلى ضبط النفس، وإلى حماية المدنيين».

وتحاول فرنسا ترتيب مؤتمر إنساني في 27 يونيو حزيران، تشاركها في رئاسته السعودية، بيد أنها تتعرض لضغوط من المنظمات غير الحكومية لإعادة النظر في الأمر، في ظل الهجوم المحتمل على الحديدة، وتتساءل عن مدى جدية المؤتمر في ظل مشاركة أحد طرفي الحرب، السعودية.

المركز اليمني للإعلام - متابعات
الثلاثاء 12 يونيو-حزيران 2018
أتى هذا الخبر من المركز اليمني للإعلام:
http://yemen-media.net
عنوان الرابط لهذا الخبر هو:
http://yemen-media.net/news_details.php?sid=33841